مرحبا بالجميع في جامعة الجزائر 2

أبو القاسم سعد الله

كليّة العلوم الانسانيّة

Welcome to the University of Algiers 2

Abou al kacim Saad Allah

Faculty of Humanities sciences

تُعدّ كليّة العلوم الانسانيّة من أعرق الكليّات في جامعة الجزائر، فقد  راكمتْ على مدار السنوات الماضية خبرات وتجارب عديدة، وتسعى اليوم جاهدة بفضل أُطرها الإداريّة والعلميّة إلى المضيّ قُدما نحو مستقبل أفضل تتبوأ فيه مكانة علميّة لائقة. فبغرض بلوغ الأهداف المرجوّة تسعى حثيثا إلى تحسين المستوى وتجديد البرامج العلميّة ومنهجيّات التدريس ومواكبة الرقمنة التي لا بديل عنها اليوم لمسايرة ما يجري في العالم من تطوّرات وابتكارات وإنجازات، وقد وضعتْ نصب عينها، في المقام الأوّل، مصلحة الطالب وتحصيله العلمي بما وفّرته له من مكتبات، كمكتبة الجامعة ومكتبات الأقسام التي ينتمي إليها وتنضوي تحت الكليّة، وبما أتاحته، فضلا عن ذلك، من دروس ''عن بعد'' عبر مِنصّات إلكترونيّة، ضمن الاستراتيجيّات التي فرضتها الظروف نتيجة الأوبئة والأزمات الصحيّة الراهنة التي تساوقتْ، في الوقت نفسه، مع التطوّر التقني والتواصلي المذهل. فقد استفاد الطالب والباحث معاً من الوصول إلى الدروس والمعلومة والتواصل مع الجامعة من أبعد نُقطة جغرافية ممكنة.

 لا تزال الحاجة إلى العلوم الإنسانيّة اليوم مُلحّة وربّما أكثر من أي وقت مضى لأنّها لا تكفّ عن مخاطبة ذاكرة الانسان وتاريخه وحضارته وفكره ومصيره، ويَتعاظم دورها في الحضارة المعاصرة وفي عصر العولمة للتذكير بأنّ الإنسان هو الذي يحتلّ الصدارة وأنّه يتفوّق على كلّ الآلات والتقنيات، وبكبسة زرّ منه يتوقّف كلّ شيء، وأنّ العلوم الطبيعيّة وحدها لا يمكنها أن تقود البشريّة إلى برّ النجاة وإلى مُستقبل آمن من دون أخلاق وقيم وضمير، وهل غير العلوم الإنسانيّة يمكنها أن تقوم بتلك المهامّ الجليلة؟ فالدراسات الإنسانيّة عموما في مختلف تخصّصاتها تؤكّد على قيمة الإنسان وأنّ لا شيء يعلو عليه رغم ما يحيط به حاليا من حضارة تقنيّة وتواصلية هائلة أفرزها الفكر المعاصر والعولمة، فالعلوم الإنسانية تسعى إلى مواجهة المشكلات وحلّ الأزمات.

وإنّه من دواعي الفخر أن تضمّ جامعة الجزائر 2 كليّة للعلوم الانسانيّة بأقسامها الأربعة: قسم الفلسفة - قسم التاريخ - قسم علم المكتبات والتوثيق -  وقسم علوم الإعلام والاتصال:

  • قسم الفلسفة:

يعدّ قسم الفلسفة من أعرق الأقسام في جامعة الجزائر وقد درّس فيه أساتذة كبار كان لهم وزنهم العلمي والثقافي على الساحة الوطنيّة والعربيّة والعالميّة بما أنجزوه من مشاريع فكرية ترجمتها الملتقيات والمؤتمرات والنصوص الفلسفية، وقد تخّرج علي يديهم  خيرة الباحثين والطلاب الذين أصبحوا لاحقا أساتذة ومؤطرين يستكملون ما شرع فيه الروّاد، نذكر منهم د. كريبع النبهاني، د. عبد الله شريط، د. الشيخ بو عمران، د. عبد الرزاق قسوم، د. عمّار طالبي، د. أحمد موساوي، د.عبد الحميد خطاب، د. عبد الرحمن بوقاف، د. محمّد بلعزوقي، د. خديجة هنّي، وغيرهم.. فقد ساهم هؤلاء في تأطير الطلبة والإشراف على مذكّراتهم ورسائلهم وكتابة مؤلّفات رصينة.

يوفّر الدرس الفلسفي في هذا القسم إمكانات رحبة للخوض في تاريخ الفكر الإنساني وأعلامه وفي الإشكاليات الفلسفيّة بمختلف تفرعاتها، التي من شأنها أن تفتح أمام الطالب عوالم معرفيّة متجدّدة، ولهذا فإنّ التعليم في طور الليسانس في هذا التخصّص يهدف تعميق معارف الطلبة وتنمية مداركهم العقليّة  وإلى مساعدتهم على التحليل والنقد بمناهج علميّة.

يضم القسم التخصّصات الآتية في طور الماستر:

  • فلسفة عامّة: وتتولّى تعميق المعارف بقضايا وإشكاليات الفلسفة العامّة وتنمية الروح النقديّة عند الطالب.
  • فلسفة تطبيقيّة: تمكين الطالب من التعرّف على الأنساق والتيارات الفلسفيّة ذات الطابع العملي في كافة المجالات.
  • المنطق و فلسفة العلوم: وتهتم بتعميق المعارف المنطقيّة عند الطالب.
  • الفلسفة العربية الإسلامية: يهدف هذا التخصّص إلى تعريف الطالب بالنظريات والآراء الفلسفيّة العربيّة والاسلاميّة.
  • فلسفة غربية حديثة ومعاصرة: وتهتمّ بتعريف الطالب بالفلسفة الغربية الحديثة والمعاصرة.

فرص العمل:

  • مؤسّسات التربية والتعليم
  • المؤسّسات الإعلامية والثقافية
  • مراكز البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية

2- قسم التاريخ:

ينتمي قسم التاريخ إلى كليّة العلوم الانسانيّة وهو من أعرق الأقسام في جامعة الجزائر، ويحمل على عاتقه مهّام تدريس التاريخ بتخصّصاته المختلفة، وقد تبوّأ هذا القسم منذ نشأته مكانة رفيعة بفضل أساتذة أجلاّء مرّوا عليه تكوينا وتأطيرا وساهموا في تخريج دفعات عديدة من حملة الشهادات العليا، من بينهم، د. أبو القاسم سعد الله الذي شرّف الجزائر بمنجزاته وكتبه العلميّة وبحضوره في المؤتمرات المحليّة والإقليميّة والدوليّة وتتشرّف جامعة الجزائر 2 أن تحمل اسمه، د. نصر الدين سعيدوني، د. جمال قنان، أ. مولاي بلحميسي، د. عبد الحميد زوزو، د. العربي الزبيري، د. عمر بن خروف، د. موسى لقبال، د. محمد بشير شنيتي، د مصطفى نويصر و غيرهم .

يضم القسم التخصّصات الآتية في طور الماستر:

  • تاريخ الحضارات القديمة: ويدرس الطالب في هذا التخصّص تاريخ الحضارات القديمة.
  • تاريخ إفريقيا وجنوب الصحراء: ويتناول التخصّص انتشار الإسلام في منطقة الساحل الإفريقي وبناء الدول والمماليك الإسلاميّة.
  • تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط: ويدرس الطلبة في هذا التخصّص تاريخ بلاد المغرب خلال العصر الوسيط.
  • تاريخ الدولة العثمانيّة: ويتناول هذا التخصّص تاريخ الدولة العثمانية في الفترة التاريخيّة المذكورة.
  • تاريخ المغرب العربي المعاصر: ويتناول تاريخ الدول المغاربية من عام 1830 إلى يومنا هذا.

فرص العمل:

  • مؤسسات التعليم بجميع أطوارها
  • المؤسسات الإعلاميّة والثقافية والسياحية
  • الصناعات التقليديّة والفنون والمسرح
  • مراكز البحث في العلوم الإنسانية
  • المتاحف

3- قسم علم المكتبات والتوثيق:

يُعدّ هذا القسم الأوّل من نوعه على المستوى الوطني في جامعة الجزائر، أرسى قواعده الدكتور  محفوظ قدّاش وحرص أن يضمّ في بداياته الطلبة من مختلف جهات الوطن، وقد أطّر العديد منهم. كان طموحه مواكبة التطوّرات العالمية في هذا الاختصاص والمضي به قدما نحو مستقبل واعد بفضل جهوده الحثيثة وما  وضعه من مناهج ومواد للتدريس فيه، وبما راهن عليه من عنصر بشري لصناعة الأفضل. وعلى مدار سنواته كوّن القسم طلابا كثر وباحثين يتولون مواصلة مشوار الرعيل الأول تدريسا وبحثا وتكوينا.

من بينهم : د. محفوظ قداش، مالك طيار، حسين باي  أحمد، د.رضا أوكرين، د.حورية سعدودي، د.مليكة يوسفي، د. برهان الدين عظيمي، د. عبد الحميد عراب، د. حسين جعيجع، د. شكوش يمينة، د.مليكة كوداش. 

يهدف التكوين في طور الليسانس إلى التعريف بالمبادئ الأساسيّة للتوثيق  والتركيز على دور التقنيات الحديثة والرقمنة في تكوين إطارات قادرة على تسيير أنظمة المعلومات.

يضم القسم التخصّصات الآتية في طور الماستر:

  • تسيير ومعالجة المعلومات: وهو التخصص الذي يمكّن الطلبة من مهارات قيادة وتسيير وإدارة المكتبات ومراكز المعلومات، والتمكين من المهارات اللغويّة التوثيقية.
  • تكنولوجيا وهندسة المعلومات: ويرمي التخصّص إلى تكوين إطارات متخصّصة في المكتبات والتوثيق متمكّنين من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • الأرشيف: ويهتمّ بالأطر التشريعية والقانونية ذات الصلة بإدارة الوثائق الأرشيفية.

فرص العمل:

العمل في الهيئات الوثائقية بمختلف أنواعها:

  • المكتبة الوطنيّة الجزائرية
  • مركز المحفوظات الوطنيّة
  • مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني CERIST
  • المكتبات العمومية والمكتبات الجامعية
  • مراكز الأرشيف بالمؤسسات العمومية والخاصة

4- فرع علوم الإعلام والاتصال

فتحتْ كليّة العلوم الإنسانية أبوابها أمام طلبة علوم الاعلام والاتصال في العام الجامعي 2021/2022 بموجب قرار وزاري مؤرخ بتاريخ 16 أكتوبر 2021، وأصبح قسم علوم الاعلام والاتصال منذ هذا التاريخ القسم الرابع الذي ينضوي تحت كلية العلوم الإنسانية بجامعة الجزائر 2.

يهدف القسم إلى تكوين طلبة مؤهّلين في المهارات التحليلية والعملية في الفهم والتفسير والكتابة والمحادثة، ويؤهّل هذا التخصص للعمل في ميادين الإعلام والصحافة.

ملاحظة: سيوجّه الطلبة ابتداء من العام الجامعي 2023/ 2024 إلى الماستر في التخصّصات التالية:

  • الاتصال والعلاقات العامّة: يتم تأهيل الطلبة للعمل في مختلف المؤسسات بما فيها الإعلامية وفي العلاقات العامة والإشهار والتسويق.

فرص العمل:

  • العمل في المؤسسات الإعلاميّة والاتصال والعلاقات العامة والإشهار والتسويق.
  • في المؤسسات والمنظمات الاقتصادية والخدماتية
  • العمل في المؤسسات التعليمية.

طلبتنا الكرام،، هذه الأقسام الأربعة لكليتنا، ومهمّتكم المثابرة والاجتهاد لجعلها تنبض بالحياة والنور ، فنحن نراهن عليكم لحمل المشعل والمضيّ قُدُما نحو جزائر جديدة متطوّرة حريصة على جعل العلوم والمعارف في صدارة اهتماماتها وأولوياتها ،، سنتعاون معا كلّ واحد من موقعه لكي نُحقق طموحنا في جامعة تَنْشد التقدّم ومواكبة ما يجري في العالم ،،

أهلا بكم في رحاب كليّة العلوم الإنسانيّة ،، وكان التوفيق حليفكم..

أ.د. آمال موهوب        

عميدة كليّة العلوم الإنسانية